البحث

عبارات مقترحة:

الرحيم

كلمة (الرحيم) في اللغة صيغة مبالغة من الرحمة على وزن (فعيل) وهي...

البارئ

(البارئ): اسمٌ من أسماء الله الحسنى، يدل على صفة (البَرْءِ)، وهو...


الجَزَائرُ

جمع جزيرة: اسم علم لمدينة على ضفّة البحر بين إفريقية والمغرب، بينها وبين بجاية أربعة أيام، كانت من خواص بلاد بني حمّاد بن زيري بن مناد الصنهاجي، وتعرف بجزائر بني مزغنّاي وربما قيل لها جزيرة بني مزغنّاي وقال أبو عبيد البكري: جزائر بني مزغناي مدينة جليلة قديمة البنيان، فيها آثار للأول عجيبة وآزاج محكمة تدل على أنها كانت دار ملك لسالف الأمم، وصحن الملعب الذي فيها قد فرش بحجارة ملوّنة صغار مثل الفسيفساء، فيها صور الحيوانات بأحكم عمل وأبدع صناعة، لم يغيرها تقادم الزمان، ولها أسواق ومسجد جامع، ومرساها مأمون له عين عذبة يقصد إليها أصحاب السفن من إفريقية والأندلس وغيرهما وينسب بهذه النسبة جماعة، منهم: أبو بكر محمد بن أحمد بن محمد ابن الفرج الجزائري المصري، يروي عن ابن قديد، توفي في ذي القعدة سنة 368.

[معجم البلدان]

الجزائر alger

هي مدينة الجزائر المعروفة وتقع وسط بلاد المغرب الأوسط على شاطئ البحر المتوسط وأصل اسمها (جزائر بني مرغناي) وهي اليوم عاصمة الجمهورية الجزائرية. وقد سمي الإقليم كله باسمها (algerie).

[تعريف بالأماكن الواردة في البداية والنهاية لابن كثير]

الجزائر - Algeria

الجزائر (أمازيغية: ⴷⵣⴰⵢⴻⵔ، دزاير)، رسميا الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، دولة تقع في شمال افريقيا، تطل شمالا على ساحل البحر الأبيض المتوسط. عاصمتها والمدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان هي الجزائر العاصمة، وتقع في أقصى الشمال البلاد. بمساحة تبلغ 2، 381، 741 كيلومتر مربع (919، 595 ميل مربع) الجزائر عاشر أكبر بلد عالميا، والأولى إفريقيا وعربيا. تحدها من الشمال الشرقي تونس، وشرقا ليبيا، ومن الغرب المغرب، والجنوب الغربي الصحراء الغربية وموريتانيا، ومالي، والجنوب الشرقي نيجر. نظام الجزائر شبه رئاسي وهي يضم تقسيمها الإداري 48 ولاية و 1541 بلدية (مقاطعات). عرفت الجزائر قديما العديد من الإمبراطوريات والحضارات، بما في ذلك حكم النوميديين والفينيقيون والبونيقيون والرومان والوندال، البيزنطيين، وبعد الفتح الاسلامي كل من الأمويين، العباسيين، أدارسة، أغالبة، رستميون، الفاطميين، الزيريون، الحماديون، المرابطون‎‎، الموحدون، العثمانيين، وأخيرا الاحتلال الفرنسي للجزائر. والجزائر قوة إقليمية ومتوسطية. وتقوم دولة شمال أفريقيا بتوريد كميات كبيرة من الغاز الطبيعى إلى أوروبا، وتعد صادرات الطاقة العمود الفقري لاقتصادها. وبحسب منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، فإن الجزائر تحتل المرتبة ال 16 من حيث احتياط النفط في العالم وثاني أكبر احتياطي نفطي في أفريقيا، في حين أنها تحتل المرتبة التاسعة من حيث احتياطيات الغاز الطبيعي. سوناطراك، الشركة الوطنية للنفط، هي أكبر شركة في أفريقيا. للجزائر احد أكبر الجيوش في أفريقيا. الجزائر عضو مؤسس في الاتحاد الإفريقي، وعضو مؤسس في اتحاد المغرب العربي، وجامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة منذ استقلالها، والأوبك والعديد من المؤسسات العالمية والإقليمية. تلقب ببلد المليون ونصف المليون شهيد نسبة لعدد شهداء ثورة التحرير الوطني التي دامت 7 سنوات ونصف. يعيش معظم الجزائريين في شمال البلاد قرب الساحل، للاعتدال المناخ وتوفر الأراضي الخصبة. ووفق دستور البلاد، فإن الدين الرسمي للدولة الجزائرية هو الإسلام واللغتان الرسميتان هما اللغة العربية واللغة الأمازيغية. يحدد الدستور الجزائري «الإسلام، العروبة والأمازيغية» بالمكونات الأساسية لهوية الشعب الجزائري، والبلاد بأنها «أرض الإسلام، وجزء لا يتجزأ من المغرب العربي الكبير، الدول العربية، والبحر الأبيض المتوسط أفريقيا»

[dawa.center]

الجزائر (1) :

من أشير إلى جزائر بني مزغنا، وبين مدينة شرشال والجزائر سبعون ميلاً، والجزائر مدينة جليلة قديمة البناء فيها آثار للأول، ومتيجة (2) قريبة منها، وتدل الآثار العجيبة التي بالجزائر على أنها كانت دار مملكة لسالف الأمم؛ وصحن دار الملعب فيها قد فرش بحجارة ملونة صغار مثل الفسيفساء وفيها صور الحيوان بأحكم عمل وأبدع صناعة لم يغيرها تقادم الأزمان ولا تعاقب القرون، ولها أسواق ومسجد جامع، وكانت بها كنيسة عظيمة بقي منها جدار هو اليوم قبلة شريعة العيدين مفصص كثير النقوش والصور، ومرساها مأمون به عين عذبة يقصدها أصحاب السفن من إفريقية والأندلس وغيرهما. والجزائر (3) على ضفة البحر، وشرب أهلها من عيون على البحر عذبة ومن آبار، وهي عامرة آهلة وأسواقها قائمة، وفي جبالها قبائل البربر وزراعاتهم الحنطة والشعير، وأكثر أموالهم المواشي البقر والغنم، ويتخذون النحل كثيراً والعسل والسمن في بلدهم كثير ولذلك يتجهز به منها إلى الأقطار المجاورة لها والمتباعدة عنها، وأهلها قبائل ولهم حزم وفيهم منعة (4). ويتصل بجزائر بني مزغنا فحص متيجة وهو فحص عظيم كثير الخصب والقرى والعمائر تشقه الأنهار، وهو نحو مرحلتين في مثلها وقد أحدقت به جبال مثل الاكليل. (1) البكري: 66، والاستبصار: 132. (2) ص ع: وسبخة؛ ومتيجة فحص سيتحدث عنه المؤلف في هذه المادة نفسها. (3) الإدريسي (د /ب) : 89 /62. (4) الإدريسي: ولهم حرمة مانعة.

[الروض المعطار في خبر الأقطار]

الجزائر

جمع جزيرة: اسم علم لمدينة على ضفة البحر، بين إفريقية والمغرب، بينها وبين بجاية أربعة أيام، وتعرف بجزائر بنى مزغناى ، بها آثار قديمة وأبنية عجيبة.

[مراصد الاطلاع على اسماء الامكنة والبقاع]