البحث

عبارات مقترحة:

العفو

كلمة (عفو) في اللغة صيغة مبالغة على وزن (فعول) وتعني الاتصاف بصفة...

المهيمن

كلمة (المهيمن) في اللغة اسم فاعل، واختلف في الفعل الذي اشتقَّ...

أسباب النزول

الأهداف

التعرف على علم أسباب النزول. التعرف على طرق معرفة أسباب النزول التعرف على فوائد أسباب النزول.

لماذا الحديث عنه

لأهمية أسباب النزول في تفسير القرآن وتدبره. لأهميته في تيسير الحفظ، وتسهيل الفَهم وتثبيت الوحي. لأهميته في معرفة مقاصد الشريعة.

المادة الأساسية

(أسباب النزول): هو ما نزَلت الآية أو الآيات مُتحدِّثة عنه، أو مُبَيِّنة لحُكمه أيَّام وقوعه.
(أركان تعريف أسباب النزول): 1 /ما نزَل من القرآن بسبب حادثة ما؛ ليُبيِّن حُكم الله فيها؛ مثل: ﴿ وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ ﴾ [البقرة: 99].
فسببُها ما رُوِي عن ابن عباس رضي الله عنه قال ابن صُوريا الفطيوني للنبي : "يا محمدُ، ما جِئتنا بشيءٍ نَعرفه، وما أنزَل الله عليك من آيةٍ، فنتَّبِعَك بها، فأنزَل الله الآية ".
2 /الحادثة التي كانت سببًا في نزول الآيات مثل هذه الحادثة، قد تكون خصومةً؛ كالخلاف الذي وقَع بين الأوس والخزرج؛ بسبب دسيسة شاس بن قيس اليهودي، حتى أوشَك الفريقان أن يَقْتَتلا، فأنزَل الله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ ﴾ [آل عمران: 100]. 3 /زمن وقوع الحادثة للاحتراز عن الآية، أو الآيات التي تَنزل ابتداءً من غير سببٍ، بينما هي تتحدث عن الوقائع والأحوال الماضية أو المُستقبلة؛ كبعض قَصص الأنبياء السابقين، أو أُممهم.
4 /حُكم الله الذي نزَلت به الآية؛ مثل: ما نزَل في حُكم الحائض في قوله تعالى: ﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ﴾ [البقرة: 222].
حيث يُروى أنَّ اليهود إذا حاضَت المرأة فيهم، لَم يُؤَاكِلوها، ولَم يُجامعوها في البيوت، فسأل أصحاب النبي فأنزَل الله تعالى هذه الآية، فقال الرسول : «اصنَعوا كلَّ شيءٍ إلاَّ النكاح».
(طرق معرفة أسباب النزول): لما كان سبب النزول أمرًا واقعًا نزلت بشأنه الآية، كان من البَدَهي ألا يدخل العلم بهذه الأسباب في دائرة الرأي والاجتهاد، لهذا قيل: لا يحلُّ القول في أسباب النزول إلا بالرواية والسماع ممن شاهدوا التنزيل ووقفوا على الأسباب وبحثوا عن علمها وجدوا في الطلب، وقد اتفق علماء الدين الإسلامي على إثبات أسباب النزول بالنقل الصحيح عن شاهد أو مستمع للحدث من الصحابة والتابعين وصحة سند الرواية. (فوائد أسباب النزول): 1 /الاستعانة على تفسير القرآن. 2 /بيان وجْه الحِكمة الباعثة على التشريع، ومعرفة مقاصد الشريعة، وإدراك مُراعاة الشرع لمصلحه الأُمة أفرادًا وجماعات. 3 /تخصيص الحُكم بالسبب عند مَن يرى أنَّ العبرة بخصوص اللفظ، لا بعموم السبب. 4 /تيسير الحفظ، وتسهيل الفَهم وتثبيت الوحي. 5 /الوقوف على بلاغة القرآن الكريم؛ حيث مراعاة الكلام لمقتضى الحال. 6 /أن تكون الأُمة أكثر صِلة بالله، وأقوى تعليق به.

ماذا نفعل بعد ذلك

استشعار أن مطالعة أسباب النزول تعطي فكرة جيدة عن أسرار التشريع الإسلامي. استشعار أن مطالعة أسباب النزول تعين الداعي إلى الحق على مراحل الدعوة. استشعار وملاحظة التدرج في التشريع. بيان رحمة الله تعالى بعباده المؤمنين.

مصطلحات ذات علاقة

أَسْبَابُ النُّزُول

كل قول أو فعل نزل بشأنه قرآن عند وقوعه . كأن تحدث حادثة فينزل القرآن الكريم بشأنها كما في سبب نزول قوله تعالى : ﴿ الضحى :١ -٣ عن جندب بن سفيان قال اشتكى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلم يقم ليلتين - أو ثلاثا - فجاءت امرأة فقالت يا محمد إني لأرجو أن يكون شيطانك قد تركك لم أره قربك منذ ليلتين أو ثلاثا فأنزل الله عز وجل : ﴿ الضحى : ١ - ٣ . البخاري :4950. أو يُسْأل الرسول - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم - عن شيء، فينزل القرآن ببيان الحكم فيه كما في سبب نزول قوله تعالى:﴿ﭓﭔ الأنفال : ١ ، عن سعد قال : " لما كان يوم بدر جئت بسيف، فقلت يا رسول الله، إن الله قد شفى صدري من المشركين، أو نحو هذا، هب لي هذا السيف، فقال : "هذا ليس لي، ولا لك "، فقلت : عسى أن يعطي هذا من لا يبلي بلائي، فجاءني الرسول - صلى الله عليه وسلم - فقال : "إنك سألتني، وليس لي، وإنه قد صار لي، وهو لك " قال فنزلت : ﴿ﭓﭔالأنفال : ١ " الترمذي :3079


انظر : لباب النقول في أسباب النزول للسيوطي، ص : 4، مناهل العرفان للزرقاني، 1/ 106، الصحيح المسند من أسباب النزول لمقبل الوادعي، ص : 13

أقوال أهل العلم

ما أنزلَ اللهُ آيةً إلا وهو يحبُّ أن تُعلَمَ فيمَ أُنزلت، وما أراد بها. الحسن البَصْري

الآيات


الأحاديث النبوية

*تنبيه: بذرة مفردة