البحث

عبارات مقترحة:

المحيط

كلمة (المحيط) في اللغة اسم فاعل من الفعل أحاطَ ومضارعه يُحيط،...

الصمد

كلمة (الصمد) في اللغة صفة من الفعل (صَمَدَ يصمُدُ) والمصدر منها:...

الأحد

كلمة (الأحد) في اللغة لها معنيانِ؛ أحدهما: أولُ العَدَد،...

الإخلاص

الأهداف

أن يعرف ما هو الإخلاص. أن يدرك فضل الإخلاص وأهميته. أن يعدد صور الإخلاص. أن يعرف كيف يطبقه عمليا في حياته.

لماذا الحديث عنه

لأهميته العظيمة في قبول الأعمال والأقوال. لاهتمام الشريعة به، وتأكيدها على أمره. لحاجة المسلم الدائمة لمجاهدة نفسه عليه.

المادة الأساسية

(الإخلاص): هو القصد بالعبادة إلى أن يعبد المعبود بها وحده، وقيل تصفية السّرّ والقول، وهو التبرؤ من كل ما هو دون الله.
قال الله تعالى : ﴿قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ﴾ [الزمر: 11 ]، وقال تعالى : ﴿هُوَ الْحَيُّ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ﴾. [غافر: 65 ]عن أبي أمامة الباهليّ رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فقال : أرأيت رجلا غزا يلتمس الأجر والذّكر، ما له؟. فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : «لا شيء له». فأعاد ثلاث مرّات، يقول له رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : «لا شيء له». ثمّ قال : «إنّ الله لا يقبل من العمل إلّا ما كان له خالصا وابتغي به وجهه».
[رواه النسائي ]عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت أبا بكر الصّدّيق رضي الله عنه على هذا المنبر يقول : سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في هذا اليوم من عام الأوّل، ثمّ استعبر أبو بكر وبكى، ثمّ قال : سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول : «لم تؤتوا شيئا بعد كلمة الإخلاص مثل العافية، فاسألوا الله العافية».
[رواه أحمد ](مثال تطبيقي من حياة النبي – – في الإخلاص): كانت حياة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم كلّها إخلاصا فقد جاء في القرآن الكريم على لسانه صلّى الله عليه وسلّم : ﴿قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصاً لَهُ دِينِي﴾ [الزمر : 14]، وقد تجلّى إخلاصه صلّى الله عليه وسلّم في العبادة والجهاد والنّصح للمسلمين : فعن عبد الله بن عبّاس رضي الله عنهما قال : كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم إذا قام من اللّيل يتهجّد قال : «اللهم لك الحمد، أنت نور السّموات والأرض ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت قيّم السّموات والأرض ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت الحقّ ووعدك حقّ، وقولك حقّ، ولقاؤك حقّ والجنّة حقّ، والنّار حقّ، والسّاعة حقّ، والنّبيّون حقّ، ومحمّد حقّ، اللهمّ لك أسلمت وعليك توكّلت، وبك آمنت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدّم وأنت المؤخّر لا إله إلّا أنت، أو لا إله غيرك». [رواه البخاري ](صور الإخلاص ومظاهره): 1- الإخلاص في التّوحيد. 2- الإخلاص في النّيّة والقصد. 3- الإخلاص في العبادات : الصّلاة، السّجود، الصّيام، قيام رمضان، قيام ليلة القدر، حبّ المساجد، الزّكاة، الصّدقة، الحجّ، الجهاد، التّوبة، والذّكر، والاستغفار، والدّعاء، وقراءة القرآن، وسائر القربات. 4- الإخلاص في الأقوال كلّها. 5- الإخلاص في الالتزام بمكارم الأخلاق، (كالصّدق، الصّبر، الزّهد، والتّواضع. .. الخ). 6- الإخلاص في التّوكّل على الله. 7- الإخلاص في كافّة الأعمال. (فوائد الإخلاص): (1) الإخلاص هو الأساس في قبول الأعمال والأقوال. (2) الإخلاص هو الأساس في قبول الدّعاء. (3) الإخلاص يرفع منزلة الإنسان في الدّنيا والآخرة. (4) يبعد عن الإنسان الوساوس والأوهام. (5) يحرّر العبد من عبوديّة غير الله. (6) يقوّي العلاقات الاجتماعيّة وينصر الله به الأمّة. (7) يفرّج شدائد الإنسان في الدّنيا. (8) يحقّق الطّمأنينة لقلب الإنسان ويجعله يشعر بالسّعادة. (9) يقوّي إيمان الإنسان ويكرّه إليه الفسوق والعصيان. (10) يقوّي عزيمة الإنسان وإرادته في مواجهه الشّدائد. (11) حصول كمال الأمن والاهتداء في الدّنيا والآخرة.

ماذا نفعل بعد ذلك

نحرص كل الحرص على هذه العبادة العظيمة. نستشعر أن الإخلاص شرط لقبول الأعمال والأقوال الصالحة. نقرأ ونتمثل صور الإخلاص من حياة النبي – -، وصحابته الكرام. نستشعر أن الإخلاص سبب في إجابة الدعاء.

مصطلحات ذات علاقة

الإِخْلاَص

سورة ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ . سميت بذلك لأنها بمعنى إخلاص التوحيد لله تعالى، أو لأنها تخلص صاحبها من الشرك .


انظر : أحكام القرآن لابن العربي ، 4/ 468، بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز للفيروز آبادي، 1/ 553.

الآيات


﴿ﭻﭼﭽﭾﭿﮀﮁﮂﮃﮄﮅﮆﮇﮈﮉﮊﮋﮌﮍﮎﮏﮐﮑﮒﮓﮔﮕﮖﮗﮘﮙﮚﮛﮜﮝﮞﮟﮠﮡﮢﮣﮤﮥﮦﮧﮨﮩ
سورة الزمر

﴿ﮱﯓﯔﯕﯖﯗﯘﯙﯚ
سورة غافر

﴿ﯜﯝﯞﯟﯠﯡﯢﯣﯤﯥﯦﯧﯨﯩﯪﯫﯬﯭ
سورة البينة

الأحاديث النبوية

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه مرفوعاً: «إنما الأعمال بِالنيَّات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرتُه إلى الله ورسوله فهجرتُه إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرتُه لدنيا يصيبها أو امرأةٍ ينكِحها فهجرته إلى ما هاجر إليه».
شرح الحديث وترجماته
[صحيح.] - [متفق عليه.]
عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: «إنَّ الله لا ينْظُرُ إِلى أجْسَامِكُمْ، ولا إِلى صُوَرِكمْ، وَلَكن ينْظُرُ إلى قُلُوبِكمْ وأعمالكم».
شرح الحديث وترجماته
[صحيح.] - [رواه مسلم.]
عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: "قال -تعالى-: أنا أغنى الشركاء عن الشرك؛ من عمل عملا أشرك معي فيه غيري تركتُه وشِرْكَه".
شرح الحديث وترجماته
[صحيح.] - [رواه مسلم.]
*تنبيه: بذرة مفردة