البحث

عبارات مقترحة:

الإله

(الإله) اسمٌ من أسماء الله تعالى؛ يعني استحقاقَه جل وعلا...

القاهر

كلمة (القاهر) في اللغة اسم فاعل من القهر، ومعناه الإجبار،...

العالم

كلمة (عالم) في اللغة اسم فاعل من الفعل (عَلِمَ يَعلَمُ) والعلم...

أسماء الله

الأهداف

أن يتعرَّف على معنى الأسماء الحسنى. أن يمثِّل لآثار أسماء الله تعالى في الحياة. أن يستثمر أسماء الله تعالى في علاج المشكلات الشخصية والمجتمعية. أن يقارن بين الأسماء والصفات. أن يُصمم نموذجًا موضحًا معاني وآثار العلم بأسماء الله تعالى.

لماذا الحديث عنه

أهمية أسماء الله الحسنى وآثار العلم بها : الله أعظم مَن نتكَلَّمُ عنه. أمر الله تعالى بالتعبُّد بأسمائه وصفاته. أسماء الله الحسنى مدخل مناسب لتحبيب الله لعباده. ما يترتب على معرفة أسماء الله الحسنى من أعمال قلبية وسلوكية. محبة الله لمَن يحب أسماءه ويدعوه بها.

المادة الأساسية

الله تعالى له الأسماء الحسنى والصفات العلا، قال تعالى : ﴿وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ [الأعرَاف : 180].
قال ابن القيم عليه رحمة الله : "وليست حاجة الأرواح قط إلى شيء أعظم منها إلى معرفة باريها وفاطرها، ولا سبيل إلى هذا إلا بمعرفة أوصافه وأسمائه، فكلما كان العبد بها أعلَمَ، كان بالله أعرف، وله أطلب، وإليه أقرب، وكلما كان لها أنكر، كان بالله أجهل، وإليه أكره، ومنه أبعد، والله يُنزل العبدَ من نفسه حيث يُنزله العبدُ من نفسه، فالسير إلى الله من طريق الأسماء والصفات شأنُه عَجب، وفتحه عجب، صاحبُه قد سِيقَتْ له السعادةُ، وهو مستلقٍ على فراشه غَيرَ تَعِب.
" والله تعالى يحب مَن يحب أسماءه، فعن عائشة رضي الله عنها : أن النبي بعث رجلًا على سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم، فيختم بـ : ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴾ [الإخلاص : 1]، فلما رجعوا ذكَروا ذلك للنبي ، فقال : (سلُوه : لأيِّ شيء يصنعُ ذلك؟) فسألوه، فقال : لأنها صفة الرحمن، وأنا أُحبُّ أن أقرأ بها، فقال النبي : «أخبِروه أن الله يُحبُّه»، وفي رواية : «حبُّك إيَّاها أدخَلَك الجنة».
والتعبُّد بأسماء الله تعالى له أجر عظيم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي قال : «إن لله تسعةً وتسعين اسمًا مائةً إلا واحدًا، من أحصاها دخل الجنة» [متفق عليه ] قال ابن القيم رحمه الله : مراتب إحصاء أسماء الله ثلاث : الأولى : إحصاء ألفاظها ومدلولها. والثانية : فهم معانيها ومدلولها. الثالثة : دعاؤه بها؛ كما في قوله تعالى : ﴿ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ﴾ [الأعراف : 180]. وأسماء الله تعالى كثيرة، وإنما المقصود بالعدد المذكور ما رُتِّب عليه الأجر المذكور؛ كما يقول الرجل : عندي مائة درهم أعددتها للفقراء، وهذا لا يمنع أن يكون له دراهم غيرها.
والدليل على ذلك حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، عن النبي قال : «ما أصاب عبدًا همٌّ، ولا حزن، فقال : اللهمَّ إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمَتِك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمَّيْت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علَّمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذَهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجًا» [المسند : 4318]. فمن أسمائه سبحانه : الرحمن، الرحيم، الرب، الملك، المالك، القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، الجبار، المتكبر، الغفور، العزيز، الحكيم، السميع، البصير، العليم، الحي، القيوم. وهذا الحديث وغيره دليل على أن الله يحب أن يُدعى بأسمائه وصفاته، ولهذا كانت أدعية الأنبياء مقترنة بأسماء الله تعالى.

ماذا نفعل بعد ذلك

أهمية تعلم أسماء الله تعالى وشرف ذلك، مع الأهل وفي المدارس، والمساجد. ذكر الله تعالى وتعظيمه، واستحضار أسمائه وصفاته. التعبُّد لله تعالى بمقتضى كل اسم، فنتوكل عليه؛ لأنه وكيل، ونراقبه؛ لأنه رقيب.

عناصر إضافية للطفل

قم بتعليم الطفل عشرة أسماء من أسماء الـله تعالى. قم بسرد قصة لكل اسم وشرح معناه، وصورة مكتوب فيها الاسم عن طريق الإنترنت أو المجلات. قم بطباعة صور للأسماء وقصها والصقها في ورقة كبيرة. عندما تتأكد أن طفلك قد استوعب الأسماء العشرة أعطه المزيد.

عناصر إضافية لغير المسلم

الفرق بين مفهوم الرب في الإسلام ومفهوم الرب في الديانات الأخرى، فالمسلمون يعلمون أن ربهم هو رب العالمين، وهو رحمن رحيم، فهو ليس ربًّا منقطعًا عن عباده، بل هو قريب، فهو يعلم أحوال عبده، ويسمع دعاءهم ويجيبهم، ويسوق لهم ما فيه مصلحتهم حتى لو كان في ذلك آلام مؤقتة. توافق الأنبياء على ذكر أسماء الله تعالى، وإثباتها بلا تمثيل ولا تعطيل، كما ذكر ذلك في القرآن عنهم، وفي الكتب السماوية شيء من ذلك.

عناصر إضافية للمسلم الجديد

أنت تعبد ربًّا له الأسماء الحسنى، فثق به، وتمسك بدينه. الله الذي رحمك وهداك للإسلام لن يتركك متى توكلت عليه.

تنبيهات

لا يُتعمَّق في ذكر التفاصيل أو الخلافات لغير المختصين. لا يقتصر في الكلام على الخطاب المعرفي المجرد، بل القصد الخطاب الإيماني والتعَلُّق بالله تعالى.

أشعار عن المفردة


عبد الفتاح الطاهر الخطيب
حكمٌ وعدلٌ واللطيفُ بخلقهِ وهو القويُّ يذِل ُمَن عَاداهُ والخالقُ الرحمنُ والمتعالي والقادرُ القهارُ جلَّ علاهُ هو واسعٌ هو قابضٌ وحسيبُ إن شاء أمرًا لا يكونُ سواهُ

الآيات


﴿ﭳﭴﭵﭶﭷﭸﭹﭺﭻﭼﭽﭾﭿﮀﮁﮂﮃ
سورة الأعراف

﴿ﯴﯵﯶﯷﯸﯹﯺﯻﯼﯽﯾ
سورة الحديد

﴿ﮝﮞﮟﮠﮡﮢﮣﮤﮥﮦﮧﮨﮩﮪﮫﮬﮭﮮﮯﮰﮱﯓﯔﯕﯖﯗﯘﯙﯚﯛﯜﯝﯞﯟﯠﯡﯢﯣﯤﯥﯦﯧﯨﯩﯪﯫﯬﯭﯮﯯﯰﯱﯲﯳﯴﯵﯶﯷ
سورة الحشر

﴿ﭡﭢﭣﭤﭥﭦﭧﭨﭩﭪﭫﭬﭭﭮﭯﭰﭱﭲﭳ
سورة البقرة

الأحاديث النبوية

عن سهيل، قال: كان أبو صالح يأمرنا، إذا أراد أحدُنا أن ينامَ، أن يضطجعَ على شِقِّه الأيمن، ثم يقول: «اللهم ربَّ السماواتِ وربَّ الأرض وربَّ العرش العظيم، ربَّنا وربِّ كلِّ شيء، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، ومُنْزِلَ التوراة والإنجيل والفُرقان، أعوذ بك من شرِّ كل شيء أنت آخذٌ بناصيتِه، اللهم أنت الأولُ فليس قبلك شيء، وأنت الآخرُ فليس بعدك شيء، وأنت الظاهرُ فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنَّا الدِّينَ، وأغنِنا من الفقر» وكان يروي ذلك عن أبي هريرة، عن النبي .
شرح الحديث وترجماته
[صحيح.] - [رواه مسلم.]
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: «إن لله تِسْعَةً، وتِسْعِينَ، اسْمًا، مِائَةً إلا واحدا مَنْ أَحْصَاهَا دخل الجنة».
شرح الحديث وترجماته
[صحيح.] - [متفق عليه.]
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : «أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك، سمَّيتَ به نفسك، أو أنزلته في كتابِك، أو علَّمته أحدًا من خَلْقك، أو استأثرْتَ به في علمِ الغيب عندك»
[المسند : 4318]
*تنبيه: بذرة مفردة

المواد الدعوية