البحث

عبارات مقترحة:

التواب

التوبةُ هي الرجوع عن الذَّنب، و(التَّوَّاب) اسمٌ من أسماء الله...

الطيب

كلمة الطيب في اللغة صيغة مبالغة من الطيب الذي هو عكس الخبث، واسم...

المجيب

كلمة (المجيب) في اللغة اسم فاعل من الفعل (أجاب يُجيب) وهو مأخوذ من...

فضل السنَّة

الأهداف

التعرف على فضل السنة. التعرف على أهمية السنة. تعلم السنة وتعليمها للناس. استنتاج فوائد وآثار معرفة فضل السنة.

لماذا الحديث عنه

كونها مصدر التشريع الثاني في الإسلام. لما فيها من تفصيل أحكام الحلال والحرام. لما فيها من تتميم الأخلاق، وجميل الصفات، وسيرة نبينا .

المادة الأساسية

(فضل السنة، وأهميتها): 1 /كونها المصدر الثاني للدين بعد القرآن الكريم، فيجب اتباعها، وتحرم مخالفتها.
قال الله تعالى : ﴿وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى، إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى، عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى﴾ [النجم : 3-5]2 /أنها بيان للقرآن الكريم؛ فقد كانت مهمة النبي بيان القرآن وتوضيحه وتفسيره قال تعالى : ﴿وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم﴾. فالسنة النبوية بيَنت القرآن بتفصيل أحكامه، أو بتقييد مطلقه، أو بتخصيص عامه، أو بتوضيح مُبهَمه.
3 /استقلال السنة بالأحكام التشريعية : فقد ثبت في السنة أحكاما لم يتطرق إليها القرآن الكريم، كتحريم الجمع بين المرأة وعمتها وخالتها فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله قال : «لا يُجمع بين المرأةِ وعمَّتها، ولا بين المرأةِ وخالتِها».
4 /أن تعلم السنة سبيل الاستقامة على الدين : وسبيل الفوز برضا الله ومغفرته ﴿قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾ [آل عمران : 31] فمن تعلم السنة أمكنه أن يتبع رسول الله وأن يقتدي به، أما من لم يتعلمها فإنه لا يمكنه الإتباع لأنه لا يعرف، فكيف يتبع ؟5 /أن تعلم السنة حفظ من الزيغ والضلال : فعن ابن عباس قال : قال رسول الله «إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا بعدي أبدًا كتاب الله وسنة نبيه» [الموطأ : 3338].
6 /تعلم السنة وتعليمها فيه عظيم الأجر : فلقد دعا النبي لمن سمع حديثه فحفظه وبلغه الناس، دعا له بنضارة الوجه، فعن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال : قال رسول الله : «نَضَّرَ اللهُ امْرَأً سَمِعَ مِنَّا حديثًا فحَفِظَهُ حتَّى يُبلِّغَهُ فَرُبَّ حامِلِ فِقهٍ إلى مَنْ هو أَفْقَهُ منه ورُبَّ حامِلِ فِقهٍ ليس بِفقيهٍ» [أبو داود : 3660].

ماذا نفعل بعد ذلك

الحرص على معرفة السنة، واتباع ما فيها من أوامر، واجتناب ما فيها من نواهٍ. الحرص على معرفة الأحكام الشرعية المفصلة من السنة النبوية للعمل بها، وعبادة الله على بصيرة. الحرص على نشر السنة، وتبليغها.

الآيات


﴿ﭛﭜﭝﭞﭟﭠﭡﭢﭣﭤﭥﭦﭧﭨﭩ
سورة النجم

﴿ﭮﭯﭰﭱﭲﭳﭴﭵﭶﭷﭸﭹﭺﭻﭼﭽ
سورة آل عمران

﴿ﭢﭣﭤﭥﭦﭧﭨﭩﭪﭫﭬﭭﭮﭯ
سورة النحل

الأحاديث النبوية

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول: «نَضَّرَ اللهُ امْرَأً سَمِع مِنَّا شيئا، فَبَلَّغَهُ كما سَمِعَهُ، فَرُبَّ مُبَلَّغٍ أوْعَى مِن سَامِعٍ».
شرح الحديث وترجماته
[صحيح.] - [رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد.]
*تنبيه: بذرة مفردة