البحث

عبارات مقترحة:

النصير

كلمة (النصير) في اللغة (فعيل) بمعنى (فاعل) أي الناصر، ومعناه العون...

الرحيم

كلمة (الرحيم) في اللغة صيغة مبالغة من الرحمة على وزن (فعيل) وهي...

الولي

كلمة (الولي) في اللغة صفة مشبهة على وزن (فعيل) من الفعل (وَلِيَ)،...

العبادة

الأهداف

التعرف على أركان العبادة. التعرف على شروط العبادة. التعرف على أنواع العبادات.

لماذا الحديث عنه

لأنها دليل صدق الإيمان، وبرهان التصديق. لأنها سبيل الجنة، والنجاة من النار. لأنها امتثال لأمر الله، وتطبيق لمراده.

المادة الأساسية

(معنى العبادة): هي الطاعة مع الخضوع، وهي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة. (أركان العبادة): 1 /كمال الخضوع والذل : وهو أن يستكين العبد لله تعالى ويخضع له ويذل.
2 /كمال المحبة : قال الله تعالى: ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ﴾ [البقرة : 165]. (شروط العبادة): لا تقبل العبادة إلا بشرطين : الأول : الإخلاص : فلابد أن تكون أعمال الإنسان وعبادته خالصة لله سبحانه، لا يشرك مع الله أحداً، ولا يرجو ثناءً ولا مدحاً من أحد. ‏ قال عز وجل : ﴿وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء﴾ [البينة : 5].
‏ وقال : «إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه» [ صحيح البخاري : 1 ]. الثاني : أن تكون عبادته على وفق ما شرعه الله ورسوله، فمن عبد الله بشيء لم يشرعه الله، فعبادته مردودة عليه غير مقبولة. ‏ قال رسول الله : «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» متفق عليه [صحيح البخاري : 2697، صحيح مسلم : 1718].
(جناحا العبادة): 1 /الخوف : من الله تعالى ومن عقابه ومن ناره، قال تعالى : ﴿ وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ ﴾ [المؤمنون : 60].
2 /الرجاء : ويكون في رحمة الله وعفوه والطمع في جنته؛ قال تعالى : ﴿ أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ ﴾ [الزمر : 9]. (أنواع العبادات)1 /مالية : مثل الزكاة والصدقة، والذبح والنذر. 2 /عملية : مثل الصلاة والصوم، والحج. 3 /قولية : مثل قراءة القرآن، وذكر الله.

ماذا نفعل بعد ذلك

الحرص على القيام بعبودية الله، وطاعته، واجتناب نهيه. الحرص على كمال الذل والخضوع، مع كمال المحبة لله –جل في علاه -. قصر الحرص أن تكون العبادة خالصة لله، وعلى طريقة رسول الله .

مصطلحات ذات علاقة

الْعِبَادَةُ

اسم جامع لكل ما يحبه الله، ويرضاه من الأقوال، والأعمال الباطنة، والظاهرة؛ كالصلاة، وصدق الحديث، وأداء الأمانة، وبر الوالدين، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، ... إلخ . وهذا تعريف للعبادة من حيث أنواعها، وأما من حيث ذاتها، وحقيقتها : فهي التذلل، والخضوع لله محبة، وتعظيمًا بفعل أوامره، واجتناب زواجره، ولهذا يسمى توحيد الأولوهية بتوحيد العبادة


انظر : تجريد التوحيد المفيد للمقريزي، ص :82، العبودية لابن تيمية، ص :19، بدائع الصنائع للكاساني،

تعريفات أخرى

  • ما يؤدِّيه المكلَّف تقرُّبًا لله –تعالى

الآيات


﴿ﭽﭾﭿﮀﮁﮂﮃﮄﮅﮆﮇﮈﮉﮊﮋﮌﮍﮎﮏﮐﮑﮒﮓﮔﮕﮖﮗﮘﮙﮚﮛﮜﮝﮞ
سورة البقرة

﴿ﯜﯝﯞﯟﯠﯡﯢﯣﯤﯥﯦﯧﯨﯩﯪﯫﯬﯭ
سورة البينة

﴿ﭑﭒﭓﭔﭕﭖﭗﭘﭙﭚﭛ
سورة المؤمنون

﴿ﯥﯦﯧﯨﯩﯪﯫﯬﯭﯮﯯﯰﯱﯲﯳﯴﯵﯶﯷﯸﯹﯺﯻﯼﯽﯾﯿ
سورة الزمر

الأحاديث النبوية

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه مرفوعاً: «إنما الأعمال بِالنيَّات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرتُه إلى الله ورسوله فهجرتُه إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرتُه لدنيا يصيبها أو امرأةٍ ينكِحها فهجرته إلى ما هاجر إليه».
شرح الحديث وترجماته
[صحيح.] - [متفق عليه.]
عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله : "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " وفي رواية " مَن عَمِلَ عملًا ليس عليه أمرُنا فهو رَدٌّ".
شرح الحديث وترجماته
[صحيح.] - [متفق عليه.]
*تنبيه: بذرة مفردة

المواد الدعوية