البحث

عبارات مقترحة:

المؤمن

كلمة (المؤمن) في اللغة اسم فاعل من الفعل (آمَنَ) الذي بمعنى...

الحليم

كلمةُ (الحليم) في اللغة صفةٌ مشبَّهة على وزن (فعيل) بمعنى (فاعل)؛...

الملك

كلمة (المَلِك) في اللغة صيغة مبالغة على وزن (فَعِل) وهي مشتقة من...

الإقامة

الأهداف

أن يعرف الإقامة : أن يتعرف على كيفية الإقامة. أن أن يتعرف على الحكمة من مشروعية الإقامة.

لماذا الحديث عنه

لأنها من شعائر الإسلام الظاهرة. لأنها إعلام بقرب الشروع في الصلاة.

المادة الأساسية

(تعريف الإقامة): لُغةً : الإقامةُ مصدَر أقام؛ يُقال : أقام بالمكانِ إقامًا وإقامةً، ومقامًا وقامةً : لَبِثَ. وأقام بالموضع إقامةً : اتَّخذه وطنًا. وأقام الرجل الشرعَ : أظهرَه. وأقامَ الصلاة : أدامَ فِعلَها. وأقام لها إقامةً : نادَى لها. والإقامةُ اصطلاحًا : هي التعبُّد للهِ بذِكرٍ مخصوصٍ عندِ القيامِ للصَّلاةِ. (حكم الإقامة) : فرض كفاية، إذا قام بها من يكفي سقط الإثم عن الباقين. يستحب أن يكون المقيم للصلاة على طهارة. ويستحب أن يكون قائمًا، مستقبلا للقبلة. ويستحب ألا يمشي وقت الإقامة. ويستحب أن يتولى الإقامة من أذَّن. ويستحب أن يحدر الإقامة – أي : يُسرع فيها -.تسن الإقامة للمنفرد. (ألفاظ الإقامة): ألفاظُ الإقامةِ مُفرَدةٌ، ما عدَا التَّكبيرَ في أوَّلِها وآخِرِها، وقوله : قد قامتِ الصَّلاةُ، فهي مَثنَى، فيكون بهذا عددُ كلماتِ الإقامةِ إحْدى عَشرَةَ كلمةً.

ماذا نفعل بعد ذلك

نحرص على الإقامة ونتنافس فيها لشرفها وفضلها. إجابة المؤذن والترديد خلفه في الإقامة. التبكير إلى الصلاة فور سماع الإقامة.

مصطلحات ذات علاقة

الإقَامَةُ

استقرار المسافر في بلد أربعة أيام يتم فيها صلاته، فلا يقصرها، ولا يجمعها . وعند الحنفية يقيم خمسة عشر يوماً لا يقصرها . ومن شواهده أنه يُسَنُّ الحدر -الإسراع - في إقامة الصلاة، والتَّرَسُّل في أداء الأذان؛ لحديث : أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَالَ لِبِلاَلٍ : "يَا بِلاَلُ، إِذَا أَذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ فِي أَذَانِكَ، وَإِذَا أَقَمْتَ فَاحْدُرْ ." الترمذي :195، وضعفه الألباني .


انظر : بدائع الصنائع للكاساني، 1/97، المهذب للشيرازي، 1/103 ،

تعريفات أخرى

  • إقامة الصلاة .

الآيات


﴿ﮩﮪﮫﮬﮭﮮﮯﮰﮱﯓﯔﯕﯖﯗﯘﯙﯚ
سورة هود

﴿ﭭﭮﭯﭰﭱﭲﭳﭴﭵﭶﭷﭸﭹﭺﭻﭼ
سورة الإسراء

﴿ﭗﭘﭙﭚﭛﭜﭝﭞﭟﭠﭡﭢ
سورة طه

﴿ﯚﯛﯜﯝﯞﯟﯠﯡﯢﯣﯤﯥﯦﯧﯨﯩﯪﯫﯬﯭﯮﯯﯰﯱﯲ
سورة العنكبوت

﴿ﯤﯥﯦﯧﯨﯩﯪﯫﯬﯭﯮﯯﯰﯱﯲﯳﯴﯵﯶ
سورة لقمان

﴿ﭑﭒﭓﭔﭕﭖﭗﭘﭙﭚﭛﭜﭝﭞﭟﭠﭡ
سورة الأنبياء

﴿ﭑﭒﭓﭔﭕﭖﭗﭘﭙﭚﭛﭜﭝﭞﭟﭠﭡﭢﭣﭤ
سورة النور

الأحاديث النبوية

عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما عن النبي أنه قال: «يا بلال، إذا أذنت فترسَّل في أذانك، وإذا أقمت فاحدُرْ، واجعل بين أذانك وإقامتك قدر ما يفرغ الآكل من أكله، والشارب من شربه، والمعتصر إذا دخل لقضاء حاجته، ولا تقوموا حتى تروني».
شرح الحديث وترجماته
[ضعيف جداً.] - [رواه الترمذي.]
*تنبيه: بذرة مفردة