البحث

عبارات مقترحة:

القوي

كلمة (قوي) في اللغة صفة مشبهة على وزن (فعيل) من القرب، وهو خلاف...

الأول

(الأوَّل) كلمةٌ تدل على الترتيب، وهو اسمٌ من أسماء الله الحسنى،...

الحافظ

الحفظُ في اللغة هو مراعاةُ الشيء، والاعتناءُ به، و(الحافظ) اسمٌ...

صلاة الكسوفين

الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى في كونه، وهما مخلوقان لا يملكان لنفسهما ضرًا ولا نفعًا، وإيذانًا منه تعالى للناس أنَّ الذي خلقهما وقدَّر إحكامهما بهذه السنن قادر على الذهاب بهما، شُرع عند انكسافهما صلاة ركعتين بهيئة مخصوصة؛ إظهارًا من العبد التذلل للخالق و انكسارًا إليه.

التعريف

التعريف لغة

الكسوف لغةً: ذهاب الضوء و الاسوداد، الكاف والسين والفاء أصل يدل على تغير في حال الشيء إلى ما لا يحب. فكسوف الشمس: مصدر كسفت الشمس: إذا ذهب نورها، يقال: كسفت الشمس والقمر، وكسفًا وانكسفًا، وخسفًا وخسفًا، وانخسفًا، ست لغات، وقيل: الكسوف مختص بالشمس والخسوف بالقمر، وقيل: الكسوف في أوله والخسوف في آخره، وقال ثَعْلَبُ: كسفت الشمس وخسف القمر، هذا أجود الكلام. انظر" لسان العرب" (9 /298)، "مقاييس اللغة " (5 /117)، "المطلع على ألفاظ المقنع" (ص139).

التعريف اصطلاحًا

صلاة الكسوفين: أداء ركعتين عند كسوف الشمس، في كلٍ منهما قيامان، وقراءتان، وركوعان، وسجودان طوال. انظر"البحر الرائق" لابن نجيم (1 /372).

العلاقة بين التعريفين اللغوي والاصطلاحي

الإضافة على تقدير اللام التعليلية، أي: السجود للكسوف والكسوف مطلقًا غياب ضوء الشمس، وفي الاصطلاح خصص بأداء ركعتين عند كسوف الشمس.

الحكم التكليفي

-صلاة الكسوف سنة مؤكدة، حتى في السفر، لأن النبي فعلها وأمر بها. - وتجوز أن تفعل فرادى، وجماعات، والأفضل أن تصلى جماعة في المسجد. انظر "الروض المربع" للبهوتي(1 /433).

الأسباب

كسوف الشمس أو خسوف القمر، ويتصور وقوعه في جميع الشهر. انظر "الحواشي السابغات" للقعيمي (ص166).

الوقت

تبدأ صلاة الكسوف من بداية ظهور الكسوف أو الخسوف، ويستمر إلى ذهاب الكسوف، وإن ذهب الكسوف في الصلاة أتمّ الصلاة خفيفة. انظر "الروض الندي" للبعلي (ص122).

الصور

لها صورتان: 1- صورة مستحبة: تسن صلاة الكسوف جماعة، وفي الجامع أفضل؛ لقول عائشة: «خرج رسول الله إلى المسجد فقام وكبر وصف الناس وراءه» أخرجه البخاري (1046)، وفرادى مثل باقي النوافل، إذا كسف أحد النيرين: الشمس والقمر. ووقتها: من ابتداء الكسوف إلى التجلي - ذهاب الكسوف -، ولا تقضى. فيصلي ركعتين ويسن الغسل لها، يقرأ في الركعة الأولى جهراً، ولو في النهار، بعد الفاتحة سورة طويلة من غير تعيين، ثم يركع ركوعاً طويلاً من غير تقدير، ثم يرفع رأسه ويقول: (سمع الله لمن حمده) في رفعه، ويقول: (ربنا ولك الحمد) بعد اعتداله؛ كغيرها من الصلوات، ثم يقرأ الفاتحة وسورة طويلة أقل الركعة الأولى، ثم يركع فيطيل الركوع، وهو أقل الركوع الأول، ثم يرفع فيسمع ويحمد كما تقدم، ولا يطيل، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين، ثم يصلي الركعة الثانية كـالركعة الأولى، لكن أقل من الركعة الأولى في القيام والركوع والسجود، ثم يتشهد ويسلم. ولا يشرع لها خطبة؛ لأنه عليه السلام أمر بها دون الخطبة. 2- صورة جائزة: وهي أن يصليها كأيّ ركعتين، دون أن يزيد ركوع ثاني في كل ركعة. انظر "شرح منتهى الإرادات" للبهوتي (1 /331).

السنن

1- الاغتسال للصلاة. 2- يسن أن يركع ركوعين أو ثلاث أو أربع ركوعات أو خمس ركوعات؛ لوروده عن النبي . 3- يسن الإكثار من الدعاء، والذكر، والتكبير. 4- ويسن التقرب إلى الله خوفًا. انظر "تيسير الفقه الحنبلي" لوهبة الزحيلي (390/1).

مسائل وفروع

هناك حالتا كسوف لا يصلى فيها الكسوف: 1- إن غابت الشمس كاسفة لم يصل؛ لذهاب الانتفاع بها بدخول الليل. 2- و إذا طلع الفجر والقمر خاسفٌ لم يصلِ؛ لأنه ذهب وقت الانتفاع بهما. انظر "شرح منتهى الإرادات" للبهوتي (1 /332).

مذاهب الفقهاء

- اتفقت المذاهب الأربعة على سنية صلاة الكسوف، و كيفيتها عند المذاهب الثلاثة أنها ركعتان كل ركعة بركوعين وقيامين، وله أن يصليها كهيئة النفل، وانفرد الأحناف بأنها لا تصح إلا بركوع وقيام وله أن يصليها ركعتان أو أربعة أو أكثر. انظر "الفقه على المذاهب الاربعة " (1 /330).

أحاديث عن صلاة الكسوفين

المواد الدعوية