البحث

عبارات مقترحة:

المقيت

كلمة (المُقيت) في اللغة اسم فاعل من الفعل (أقاتَ) ومضارعه...

المعطي

كلمة (المعطي) في اللغة اسم فاعل من الإعطاء، الذي ينوّل غيره...

الوكيل

كلمة (الوكيل) في اللغة صفة مشبهة على وزن (فعيل) بمعنى (مفعول) أي:...

التيمن

الأهداف

أن يعرف معنى التيمن. أن يعرف فضل التيمن أن يذكر بعضا فوائد التمين.

لماذا الحديث عنه

لأن الإسلام دين يسر وسهولة. @ لأمر النبي - - بالتيسير. @ أ لأنه سبب للمداومة على الطاعات، والاستمرار فى القربات. @

المادة الأساسية

المادة الأساسية : (التيمن): الابتداء في الأفعال باليد اليمنى والرّجل اليمنى والجانب الأيمنقال الله تعالى : ﴿يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولئِكَ يَقْرَؤُنَ كِتابَهُمْ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا ﴾ [الإسراء: 71]وقال تعالى : ﴿فَأَصْحابُ الْمَيْمَنَةِ ما أَصْحابُ الْمَيْمَنَةِ ﴾ [الواقعة: 8]وعن أبي هريرةرضي الله عنه أنّه قال : قال رسول الله : (إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين، وإذا انتزع فليبدأ بالشّمال لتكن اليمنى أوّلهما تنعل وآخرهما تنزع).
[البخاري 398]المثل التطبيقي من حياة النبي في (التيمن): عن عائشة – رضي الله عنها – قالت : (كان النّبيّ يعجبه التّيمّن في تنعّله وترّجله وطهوره في شأنه كلّه.) [البخاري 168]قاعدة الشّرع المستمرّة استحباب البداءة باليمين في كلّ ما كان من باب التّكريم والتّزيين وما كان بضدّهما استحبّ فيه التّياسر. (من الأعمال التي يستحب فيها التيمن): عند دخول المسجد : البدء بالرجل اليمنى، وعند الخروج البدء بالرجل اليسرى. في الوضوء : في غسل اليدين أو الرجلين. في التنعل. البدء في الغسل بالشق الأيمن. استحباب الصلاة عن يمين الإمام وفي ميمنة المسجد عند تساوي الطرفين. أن يعطي الإنسان الإناء – عند شربه منه – من يجلس عن يمينه حتى ولو كان الجالس الذي عن يساره أعلى منزلة، أو أكبر سناً. (من فوائد التيمن): من أدلّة كمال الإيمان وحسن الإذعان. فيه القوّة والبركة. من حسن الاتّباع. التّيمّن في كلّ الأمور المعظّمة من شعائر الإسلام. مخالفة أهل الشّرك، إذ إنّ شعارهم استعمال الشّمال. وكذا مخالفة الشّيطان. فيه مرضاة الرّبّ ومحبّة النّبيّ . من السّنّة عند دخول المسجد البدء بالرّجل اليمنى وعند الخروج أن يبدأ بالرّجل اليسرى. التّيمّن من لوازم كمال الوضوء سواء في غسل اليدين أو الرّجلين. يستحبّ البدء بالرّجل اليمنى في التّنعّل والبدء في الغسل بالشّقّ الأيمن. استحباب الصّلاة عن يمين الإمام وفي ميمنة المسجد. في الأكل والشّرب ينبغي تناول الطّعام والشّراب باليد اليمنى. إذا وزّع طعام أو شراب فمن السّنّة أن يعطي الإنسان من يجلس عن يمينه حتّى ولو كان الجالس على يساره أعلى منزلة.

ماذا نفعل بعد ذلك

أن نستشعر مخالفة الشيطان والمشركين. أن نستشعر ونمتثل أمر النبي بالتيامن. أن نستشعر أن الامتثال دليل كمال الإيمان وحسن الإسلام.

الآيات


﴿ﮘﮙﮚﮛﮜﮝﮞﮟﮠﮡ
سورة الحاقة

﴿ﮠﮡﮢﮣﮤﮥﮦﮧﮨﮩﮪﮫﮬﮭﮮﮯﮰ
سورة الإسراء

الأحاديث النبوية

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه مرفوعاً: «إذا انْتَعَل أحدكم فليبدأ باليمين, وإذا نَزَعَ فليبدأ بالشمال, ولْتَكُن اليُمنى أولَهُما تُنْعَل, وآخِرَهُما تُنْزَع».
شرح الحديث وترجماته
[صحيح.] - [متفق عليه.]
(كان رسول الله يحب التيمن في شأنه كله، في طهوره، وترجله، ونعله، قال: ثم سألته بالكوفة، فقال : التيمن ما استطاع.)
أبو داوود 4140
*تنبيه: بذرة مفردة