البحث

عبارات مقترحة:

الرزاق

كلمة (الرزاق) في اللغة صيغة مبالغة من الرزق على وزن (فعّال)، تدل...

المتين

كلمة (المتين) في اللغة صفة مشبهة باسم الفاعل على وزن (فعيل) وهو...

الجواد

كلمة (الجواد) في اللغة صفة مشبهة على وزن (فَعال) وهو الكريم...

السماحة

الأهداف

أن يعرف معنى السماحة أن يعرف ظواهر سماحة النفس السماحة. أن يعرف وسائل اكتساب سماحة النفس. أن يعدد بعضا من فوائد السماحة

لماذا الحديث عنه

لكونها من صفات الأولياء المتقين ما فيها من معاني التآلف والتكامل بين أفراد الأمة الإسلامية. لما فيها من أجر عظيم.

المادة الأساسية

المادة الأساسية : (السماحة): هي : بذل ما لا يجب تفضّلا، وأيضا : الجود عن كرم وسخاء (من ظواهر سماحة النفس): أوّلا : طلاقة الوجه واستقبال النّاس بالبشر. ثانيا : مبادرة النّاس بالتّحيّة والسّلام والمصافحة وحسن المحادثة؛ لأنّ من كان سمح النّفس بادر إلى ذلك. ثالثا : حسن المصاحبة والمعاشرة والتّغاضي عن الهفوات، لأنّ من كان سمح النّفس كان حسن المصاحبة لإخوانه ولأهله ولأولاده ولخدمه ولكلّ من يخالطه أو يرعته.
عن أبي سعيد الخدريّ رضي الله عنه عن النّبيّ قال : (أفضل المؤمنين رجل سمح البيع، سمح الشّراء، سمح القضاء، سمح الاقتضاء) [رواه الطبراني والحاكم ](وسائل اكتساب سماحة النفس): التّأمّل في التّرغيبات الّتي رغّب الله بها من يتحلّى بهذا الخلق، وتأمّل الفوائد الّتييجنيها سمح النّفس في العاجل والآجل. التّأمّل في المحاذير الّتي يقع فيها نكد النّفس، وما يجلبه ذلك من مضارّ ومتاعبوخسائر مادّيّة ومعنويّة. الاقتناع الإيماني بسلطان القضاء والقدر، لأنّ علم الإنسان بأنّ المقادير أمورمرسومة ولا رادّ لها وأنّها تجري وفقا للحكمة الإلهيّة يجلب الطّمأنينة وثبات القلب وراحة البال. (من فوائد السماحة): يحبّها الله ورسوله والملائكة المقرّبون. يضفيها الله على وجوه المؤمنين لتكون لهم علامة مميّزة في الدّنيا والآخرة. السّمح محبوب لدى أهله ومجتمعه. السّماحة في البيع والشّراء باب عظيم من أبواب كسب الرّزق وتكثيره. السّماحة تجلب التّيسير في الأمور كلّها. بالسّماحة يغنم الإنسان أكبر قدر من السّعادة وهناءة العيش. يجلب سمح النّفس الخير الدّنيويّ حيث يميل النّاس إلى التّعامل معه فيكثر عليه الخيربكثرة محبّيه والمتعاملين معه. السّماحة في التّعامل مع أصحاب الدّيانات الأخرى تجلب لهم الطّمأنينة والأمن فيؤدّيذلك إلى حبّهم للمتسامحين معهم ومعاونتهم ثمّ الدّخول في هذا الدّين الّذي يقرّ مبدأالتّسامح مع الآخرين وقد حدث ذلك عقب الفتوح الإسلاميّة

ماذا نفعل بعد ذلك

أن نستشعر أن السماحة صفة يحبها الله ورسوله والمؤمنون. أن نستشعر أن السماحة دليل طيب نفس صاحبها، وكريم أخلاقه. أن نستشعر أن السماحة سبب من أسباب دخول الناس في دين الله. علينا مجاهدة أنفسنا في اكتساب هذه الصفة النبيلة، والخلة الجميلة.

الآيات


﴿ﭵﭶﭷﭸﭹﭺﭻﭼ
سورة الأعراف

﴿ﮃﮄﮅﮆﮇﮈﮉﮊﮋﮌﮍﮎﮏﮐﮑﮒﮓﮔﮕﮖﮗﮘﮙ
سورة البقرة

﴿ﭙﭚﭛﭜﭝﭞﭟﭠﭡﭢﭣﭤﭥﭦﭧﭨﭩﭪﭫﭬﭭﭮﭯﭰﭱﭲﭳﭴﭵﭶﭷﭸﭹﭺﭻ
سورة آل عمران

﴿ﯧﯨﯩﯪﯫﯬﯭﯮﯯﯰﯱﯲﯳﯴﯵﯶ
سورة البقرة

الأحاديث النبوية

عن جابر رضي الله عنه: أن رسول الله قال: «رحِم الله رَجُلا سَمْحَا إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقْتَضَى».
شرح الحديث وترجماته
[صحيح.] - [رواه البخاري.]
عن حذيفة -رضي الله عنه - قال: أُتَي الله تعالى بِعبْد من عِباده آتاه الله مالاً، فقال له: ماذا عَمِلْت في الدنيا؟ -قال: «ولَا يَكْتُمُونَ اللهَ حَدِيثًا»- قال: يا رَبِّ آتَيْتَنِي مَالَك، فكُنت أُبَايعُ الناس، وكان من خُلُقِي الجَوَاز، فكُنت أَتَيَسَّرُ على المُوسِرِ، وأنْظِر المُعْسِر. فقال الله -تعالى-: «أنا أحَقُّ بِذَا مِنك تَجَاوزُوا عن عَبْدِي» فقال عُقْبَة بن عَامر، وأبو مسعود الأنصاري رضي الله عنهما: هكذا سَمِعْنَاه من فِيِّ رسول الله .
شرح الحديث وترجماته
[صحيح.] - [متفق عليه، وهذا لفظ مسلم.]
عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعاً: «ألا أخبركم بمن يحرم على النار؟ أو بمن تحرم عليه النار؟ تحرم على كل قريب هَيِّنٍ لَيِّنٍ سهل».
شرح الحديث وترجماته
[صحيح.] - [رواه الترمذي وأحمد.]
*تنبيه: بذرة مفردة